المكتبة القانونيةقانون مقارن

الطعن في القرار الإداري القاضي بمغادرة الأراضي الفرنسية : الإجراءات والشروط

الالتزام بمغادرة الأراضي الفرنسية (OQTF) هو إجراء إداري تتخذه السلطات الفرنسية ضد أجنبي في وضع غير قانوني أو في حالة رفض الإقامة أو سحب تصريح الإقامة.

يخضع هذا القرار لإمكانية الطعن والاعتراض عليه.

يتم إصدار قرار المغادرة OQTF بشكل عام لأسباب تتعلق بالوضع الإداري للأجنبي في فرنسا ، مثل عدم الامتثال لشروط الإقامة أو عدم تقديم وثيقة إقامة صالحة.

يقبل القرار الطعن أمام المحكمة الإدارية في أجل 30 يومًا و 15 يومًا أو أقل بعد إخطار OQTF ويوقف الاستئناف التنفيذ.

يتم مناقشة ما قدم من حجج قانونية لإثبات أن القرار الذي اتخذته السلطات الإدارية كان غير قانوني أو أنه استند إلى حقائق خاطئة ويتم الاستشهاد بالظروف الإنسانية أو العائلية لطلب إلغاء OQTF أو تقديم أدلة موثقة مثل إثبات العنوان ، وشهادات العمل ، والشهادات الطبية ، وشهادات الزواج ، وشهادات الميلاد ، وما إلى ذلك.

وتصدر المحكمة قرارها بالإلغاء أو رفض الطعن فإذا ألغت المحكمة OQTF ، يمكن البقاء في فرنسا. وإذا تم تأكيد القرار ، فسيتعين مغادرة الأراضي الفرنسية.

من المهم ملاحظة أن تحدي OQTF يمكن أن يكون عملية معقدة وصعبة. لذلك فمن المستحسن أن تكون برفقة محام متخصص في قانون الهجرة لزيادة فرصك في النجاح.

معلومات إضافية:

الإلزام بمغادرة الأراضي الفرنسية إجراء إداري لإبعاد الأجانب في القانون الفرنسي، منصوص عليه في المادة ل. 511-11 من قانون دخول وإقامة الأجانب والحق في اللجوء,تم إدراج هذا الإجراء لأول مرة في 24 من جويلية 2006.
تنص المادة .511-1 من قانون دخول الأجانب وإقامتهم وحق اللجوء على أنه عندما يرفض المحافظ، لسبب آخر غير الخطر على النظام العام، إصدار تصريح إقامة أو حق اللجوء، أو أن يسحب هذه الوثيقة أو الحق، فإنه يجوز له إرفاق قراره بالتزام بمغادرة الأراضي الفرنسية. يشير هذا القرار إلى البلد الذي ستتم ترحيل الأجنبي إليه تلقائيًا إذا لم يغادر الإقليم في غضون شهر من الإشعار بالإلزام. لا يجب أن يكون هذا التدبير موضوعًا لدوافع معينة، لأنه يتبع قرار رفض الإقامة.

وفقًا للمادة نفسها، يجوز للمحافظ أيضًا، بموجب قرار مسبب، إلزام أجنبي من دولة عضو في الاتحاد الأوروبي أو لدولة طرف أخرى في الاتفاق المتعلق بالمنطقة الاقتصادية الأوروبية أو سويسرا، لمغادرة الأراضي الفرنسية عندما تلاحظ أن الأجنبي لم يعد له مبرر للمطالبة بحق اللجوء.

عن مقال نشر للمحامية فاتو عثمان بابو (بتصرف ) عبر الرابط التالي:

https://consultation.avocat.fr/blog/fatou-athmane-babou/article-46410-que-faire-en-cas-d-oqtf.html

مجلة الميزان – إدارة التحرير

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: حقوق النشر و الطباعة محفوظة لمجلة الميزان
إغلاق