Site icon الميزان

تعليقا على قرار المحكمة الإدارية بخصوص طعن نادي هلال الشابة بعد قرار المحكمة الإدارية بخصوص طعن هلال الشابة: العودة للنقطة الصفر- الأستاذ الحبيب القرامي

كتب هذا المقال بتاريخ 6 ديسمبر 2020

ينشر من قبل المجلة توثيقا للبحوث القانونية في ميدان القانون الرياضي

صدر عن المحكمة الإدارية قرار هام يوم الخميس 03 ديسمبر 2020 وهو القرار المتعلق بطلب إيقاف التنفيذ الذي تقدم به هلال الشابة بخصوص قرار الجامعة التونسية لكرة القدم ولعله من الأهمية بمكان تسليط الضوء على قرار الرفض ومغزاه وأهيميته.
وبادئ ذي بدء يجدر التذكير بالوقائع الني إنطلقت بخلاف عميق بين الهيئة المديرة لجمعية هلال الشابة والجامعة التونسية لكرة القدم إنتهت بتسليط عقوبات على الفريق المذكور تمثلت في خطايا بمبالغ مالية كبيرة وانتهت بقرار تجميد فريق هلال الشابة بدعوى أن الفريق المذكور لم يسدد الخطايا ولم يقم بدفع معاليم الإنخراط كما قررت الجامعة إقامة بطولة مصغرة لسد الشغور لتحديد الفريق الذي سيعوّض الهلال المستبعد من كافة المسابقات هذا الموسم.
وحيث وإعتبارا أن القرار المذكور صدر عن المكتب الجامعي وكان نهائيا فلم يكن من بد أمام جمعية هلال الشابة إلا الطعن فيه وكان طعنها مرفوعا بصفة موازية أمام المحكمة الإدارية التونسية وكذلك أمام محكمة التحكيم الرياضي بلوزان.
وبصرف النظر عن مآل الطعن أمام “التاس” والذي هو على بساط النشر فإن ما يثير إهتمام دارسي القانون الرياضي هو القرار الأخير الذي صدر عن المحكمة الإدارية والمتعلق بمطلب إيقاف التنفيذ الذي تقدم به فريق هلال الشابة ذلك أن القرار المذكور وعلى مستوى القانون الرياضي وخاصة النزاعات الرياضية كان على غاية من الأهمية . كيف ذلك؟
من المعلوم أن حل النزاعات الرياضية هو من أنظار المحاكم الرياضية وبطريقة التحكيم وهو مبدأ أقرته كل الإتحادات الرياضية الدولية وكذلك اللجنة الأولمبية الدولية وأساس ذلك إخراج تلك النزاعات لخصوصيتها من أنظار القاضي العدلي أو الإداري لما تتسم به تلك النزاعات من خصوصية تستمدها خاصة من خصوصية الرياضة ومن ضرورة الفصل السريع ومن إستقلالية الهياكل الرياضية بكل ما في كلمة الإستقلالية من معنى .
وتعليقا على القرار الأخير الصادر عن المحكمة الإدارية بخصوص طلب إيقاف التنفيذ الذي تقدم به فريق هلال الشابة فإن ما يستوفنا قطعا هو تعليل المحكمة لقرارها إذ أكدت بوضوح أنها غير مختصة إذ جاء بقرارها ما يلي: ” بعد الاطلاع على المطلب المقدم من جمعية الهلال الرياضي الشابي و الرامي إلى الاذن بتوقيف قرار المكتب الجامعي الصادر بتاريخ 17 أكتوبر 2020 المتعلق بوضعية الهلال الرياضي الشابي ، قررت المحكمة الادارية :